-->
أخبار أسلوب أخبار أسلوب
مقالات

آخر الأخبار

مقالات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

صحراء الجزائر

الصحراء   ... منطقة قاحلة تهطل فيها الأمطار نادرا ، يقال أنها كانت غابات قبل آلاف أو ربما ملايين السنين و تحولت الى ما هي عليه بفعل قوى الطبيعة و توجد عدة أدلة على أن كانت تعيش فيها حيوانات ثدية كالأبقار استنادا للنقوش القديمة و هذا يعني أن شكل الصحاري في القديم لم يكن كما هو عليه اليوم...

توجد عدة صحاري في العالم و بمفهوم الصحراء المعروف نجد أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في افريقيا و التي تشمل 11 دولة و تقدر مساحتها بحوالي 9,1 مليون كلم مربع .. و تعتبر أحر صحراء العالم حيث تصل درجة الحرارة فيها الى 58 درجة مئوية..

تحظى جمهورية الجزائر بأكبر قدر من الصحراء الكبرى إذ تملك خمس مساحتها بحوالي 2 مليون كلم .. تتمتع الصحراء الجزائرية بتنوع كبير في التضاريس و تشمل المناطق الرملية و الصخرية و البركانية اضافة الى الواحات ..
تتميز الصحراء الجزائرية بجمال ساحر حيث تتوفر على أجمل منظر غروب شمس في العالم و هضاب رملية يزيد ارتفاعها عن 300 متر و أكبر متحف طبيعي في العالم بطول 200 كلم يحتوي على نقوش الانسان الأمازيغي القديم بالإضافة الى وجود أشجار تعود الى ما قبل التاريخ كشجرة ميرتل.
تمتلك هذه الصحراء ثروات باطنية هائلة و وفقا لدراسة ألمانية تعتبر الصحراء الجزائرية أكبر خزان للطاقة الشمسية في العالم إذ يمكن انتاج كهرباء تغطي 50 مرة احتياجات القارة الأوروبية..

من أجمل المناطق التي تعرفها هي سلسلة جبال الطاسيلي و هي عبارة عن جبال بركانية قديمة في منطقة تمنراست و جانت .


و هذه السلسة الجبلية تحتوي على نقوش الانسان القديم على طول كيلومترات ، و من أشهر هذه الرسوم البقرات الباكية التي رويت بشأنها عدة أساطير ، و كذلك رسم الغزالة النائمة منذ 5 آلاف سنة ..


بالإضافة الى منطقة الأهقار الرائعة...


سأضيف لكم بعض الصور للطاسلي و الواحات و بعض المناطق الأخرى  لتقرب منظر الصحراء الى عقولكم..




أما فيما يخص السكان ، يمثلون بالمئة 10 بالمئة من سكان البلاد و هم الأمازيغ الطوارق ،  لغتهم الأمازيغية بالإضافة الى إتقانهم اللغة العربية.. 




و بهذا أنهي هذا الموضوع و آمل أن يكون قد نال إعجابكم و استفدتم منه حتى و لو بكلمة واحدة .. شكرا لإنباهكم مع بالغ تحياتي و تقديري .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أخبار أسلوب

2016